إرشادات لقياس سكر الدم بدقة بإستخدام أجهزة قياس السكر المنزلي

, إرشادات لقياس سكر الدم بدقة بإستخدام أجهزة قياس السكر المنزلي, ORTHO LIFE

   عندما تقوم بقياس السكر بالدم بإستخدام الجهاز "المنزلي" لقياس السكر بالدم فيجب أن تتبع الإرشادات التالية للحصول على أفضل النتائج:

1- تأكد من تاريخ "إنتهاء صلاحية" أشرطة التحليل التي تستخدمها. فلو كانت منتهية حتى لو كانت العلبة (مخزنة وجديدة ولم تُفتح بعد) فعليك التخلص منها وشراء أشرطة جديدة.
2- عندما تقوم بإخراج "شريط التحليل" أثناء قيامك بتحليل الدم، قم بإغلاق العلبة التي تحتوي على بقية الأشرطة "في الحال" قبل الإستمرار بعملية تحليل الدم.، حتى لا تتعرض الأشرطة الموجودة بالعلبة للرطوبة وللضوء.
3- أغسل يدك جيداً قبل أخذ عينة الدم، حيث أنه ربما تكون هناك بعض البقايا من السوائل السكرية (نتيجة أكلك للفاكهة أو للحلويات والتي من المفترض "أي الحلويات" أن تمتنع عن أكلها أو ما شابه) فربما تكون بعض هذه الأشياء عالقة بيدك وقد تؤثر في تحليل قيمة السكر بالدم، وكذلك للتخلص من بعض أنواع "الكريمات" المرطبة للجلد، فكل ذلك يؤثر في التحليل للدم.
4- لا تستعمل الكحول لتطهير مكان وخز الإبرة بالإصبع فذلك قد يؤثر على نتيجة التحليل (يكفي غسل اليد جيداً).
5- أفضل مكان لأخذ عينة الدم هو "الإصبع" ومن الأسهل والمريح بأن تقوم بوخز الإبرة بجنب طرف الإصبع بدلاً من الوسط (كما موضح بالصورة المرفقة).
6- إذا كان لديك مشكلة في الحصول على كمية جيدة من قطرة الدم بعد الوخز. فحاول في المرة القادمة قبل الوخز بأن تقوم بتيظف يدك بماء "دافىء" ، وبعد الوخز قم بالضغط (وحلب) اليد بداية من "كف اليد" نهاية إلى "طرف الإصبع" الذي قمت بوخزه.
7- إذا كنت من البداية لا تثق بقراءات جهازك، فقم بقرأة المقالة الموجودة على الرابط التالي والتي أوضحت فيها كيفية تمكنك من أن تثق بالجهاز المنزلي لديك..   

كنت قد ذكرت ذلك في السابق كإجابة عن سؤال. ونظراً لأهمية الموضوع فلا بأس من تكراره ، كمقالة مستقلة حتى يسهل الرجوع إليها في المستقبل.
عندما تسأل الكثير من المصابين بالسكري: "هل لديك جهاز قياس السكر المنزلي"؟
فإن عدد لا بأس به سيرد عليك قائلاً: "نعم ولكني لا أثق بقرأته فلذلك تركت القياس به".
بالطبع هذا خطأ. وللأسف فقد ثقة المصاب بالسكري بأجهزة القياس المنزلي تفقده أهم الأدوات القوية للتعامل مع السكري والتعايش معه بسلام.
 
فعدم تطابق قراءة السكر بالدم عندما تقوم بقياسه في العيادة أو المستشفى مع قراءة الجهاز المنزلي لديك لقياس السكر ، هو أمر متوقع. بل ستندهش عندما سترى ما هي القراءات المسموح بها لجهازك المنزلي مقارنة بقراءة العيادة أو المستشفى.
الشيء المهم الذي أنصح به المصابين بالسكري هو أن يختار جهاز جيد منزلي لقياس السكر ولا يحاول أن يُغير من نوعه من حين لآخر، أي يجب أن تحاول أن تبقى على نوع واحد فقط ولا تحاول أن تشتري نوع آخر من فترة لأخرى ظناً منك أنه ربما النوع الآخر سيكون أفضل من النوع الذي تملكه. لا تحاول ذلك.
 
والآن يجب أن يعلم المصاب بالسكري أن الشركات المصنعة لأجهزة قياس السكر بالدم "تعاني" من عدم مقدرتها على تصنيع أجهزة بالدقة التي تجعل جهازها يقيس السكر بالدم بحيث القراءأت تتطابق مع قراءأت السكر المعملية في العيادة أو المستشفيات.
ولكن لكي تــُمنح هذه الشركات الإذن ببيع منتوجاتها في السوق فإنها تمر بمعايير ليست سهلة، مع السماح لها بتصنيع أجهزة لها "هامش" من الإختلاف وليس بالضرورة التطابق مع قراءات العيادة أو المستشفى.
 
فالسؤال الآن كيف أعرف بأن الجهاز الذي أملكه جيد وقراءاته موثوق بها؟
 
الجواب: في حالة أنك بدأت تفقد الثقة في جهازك ، فخده معك للعيادة أو المستشفى وقم بقياس السكر بالدم ، وبعد أخذ العينة منك لتحليلها بمعمل العيادة أو المستشفى ، قم بقياس سكر الدم بإستخدام جهازك.
 
والآن لنفترض أن القراءة لسكر الدم في معمل العيادة أو المستشفى كانت أكثر من 75 ملجم/ديسيليتر، ولنفترض أنها 140 ملجم/ديسيلتر.
 
ذكرت لك سابقاً بأنك ستندهش عندما سترى ما هي القراءات المسموح بها لجهازك المنزلي مقارنة بقرأة العيادة أو المستشفى حتى تتأكد من أن جهازك جيد ويجب أن تثق به.
 
الآن قراءة المعمل بالعيادة أو المستشفى كانت 140 ملجم/ديسيلتر، فما هي القراءة المسموح بها بجهازي لنفس العينة؟
 
الجواب: أية قراءة بين 112-168 تُعتبر قرأة متوقعة من جهازك وبإمكانك أن تعتمد على جهازك.
 
مثال آخر: لنفترض أن قراءة معمل العيادة أو المستشفى كانت 240 ملجم/ديسيلتر. فما هي القراءة المسموح بها بجهازي لنفس العينة؟
 
الجواب: أية قراءة بين 192-288 ملجم/ديسلتر.تُعتبر قرأة متوقعة من جهازك وبإمكانك أن تعتمد على جهازك.
 
أرأيت؟
 
أي تضيف وتنقص ما قيمته 20% من قراءة المعمل بالعيادة أو المستشفى. فلا تخاف من أجهزة قياس السكر بالدم فهي موثوق بها. فلا تضيع الفرصة من الإستفادة منه

Categories : القدم السكرى نصائح وإرشادات طبية عامة
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة