الأطراف الصناعية (التعويضية) لمبتوري الأطراف السفلية

, الأطراف الصناعية (التعويضية) لمبتوري الأطراف السفلية, ORTHO LIFE

الأطراف الصناعية (التعويضية) لمبتوري الأطراف السفلية :
إن أكثر أنواع البتور انتشاراً هي البتور مما فوق الركبة والبتور مما تحت الركبة لذا سوف ندرس الأطراف التعويضية التابعة لهذين النوعين بالتفصيل وقد نتطرأ إلى الأنواع الأخرى إن سمحت لنا ظروف الوقت .

أولاً _ الرجل الصناعية للمبتورين مما فوق الركبة :

تتألف الرجل الصناعية للمبتورين مما فوق الركبة كما هو مبين في الشكل  (4.3)من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي :
1.    القدم (Foot) 
2.    ميكانيزم الركبة (Knee Mechanism)
3.    القميص (Socket)
يضاف إلى هذه الأجزاء الثلاثة عدة أجزاء غير رئيسية لكنها ضرورية من أجل الوصل بين هذه الأجزاء الرئيسية وإنجاز التسامت المطلوب من أجل الحصول على فعالية عالية للساق الصناعية وبالتالي استثمار أفضل من قبل المستخدم , هذه الأجزاء هي الأنبوب الواصل بين القدم ومفصل الركبة ويسمى (Pylon orshant) والجزء الواصل بين القميص ومفصل الركبة , بالإضافة إلى مجموعة من البراغي العيارية التي تساعد في وصل هذه الأجزاء مع بعضها بعضاً وتؤمن إنجاز التسامت .

التسامت : يعرف تسامت الطرف الصناعي بأنه الأوضاع والاتجاهات المختلفة لأجزاء الطرف الصناعي نسبةً لبعضها بعضاً والتسامت الأمثل هو التسامت الذي يعطي أفضل مشية للمريض المستخدم للطرف الصناعي المذكور .

ثانياً _ الرجل الصناعية للمبتورين مما تحت الركبة :
تتألف الرجل الصناعية للمبتورين مما تحت الركبة من جزأين رئيسيين وهما القدم والقميص ويضاف إليهما أنبوب واصل بينهما ومجموعة من البراغي التي تساعد في إنجاز تسامت الرجل الصناعية .
A.    مجموعة القدم والكاحل ذات الحركة الوحيدة (Uniaxial Foot) :
تتألف هذه المجموعة من القدم ومن المحور العرضي الأفقي الذي يقوم مقام مفصل الكاحل ولكنه يؤمن الحركة في مستوٍ واحد حيث تتحرك القدم حول هذا المحور في المستوي الأمامي الخلفي لتقلد حركة الانبساط والانقباض في القدم الطبيعية , إن عملية تقليد حركة القدم الطبيعية تؤمن بوساطة توظيف قطعة مطاطية مرنة توضع خلف مفصل القدم وتؤمن فعل انبساط القدم بعد ملامسة عقب القدم مع الأرض مباشرةً أما عملية الانقباض فيتم تأمينها بوساطة قطعة مطاطية مرنة توضع أمام محور مفصل القدم . يمكن اختيار مرونة القطعة المطاطية الخلفية بشكل يلائم حاجة المريض وفيما إذا أراد الحصول على سرعة عالية أو بطيئة .
هناك أيضاً قطعة مطاطية ثالثة وذات مرونات مختلفة توضع ما بين المقطع الرئيسي للقدم والمقطع الممثل لأصابع القدم الطبيعية وتقوم هذه القطعة مقام المفاصل التي تربط الأصابع بالقدم .
يؤدي هذا النوع من الأقدام وظيفته المطلوبة بشكل جيد إلا أنه لا يسمح بالحركة في المستوي الجبهي (حركة أنسية وحشية) كما أنه لا يسمح بالحركة في المستوي الأفقي (لا يوجد حركة دورانية في المستوي الأفقي) , كما أن هذا النوع من الأقدام يسمح بسرعة سير واحدة تحددها صلابة القطعة المطاطية ولا يمكن للمريض تغييرها وهذه القدم مصممة لارتفاع واحد لعقب القدم . عمر هذه الأقدام طويل نوعاًَ ما إلا أن أجزاءه الميكانيكية يمكن أن تتآكل بسرعة كما يجب تبديل أجزائه المطاطية بشكل منتظم وهذا يعتمد على فترة استعمال القدم اليومية .
Figure 3.22

B.    القدم ذات المفصل الصلب (Sach Foot) :
لا يحتوي مفصل الكاحل في هذه الحالة على أي عنصر متحرك وهذا واضح من اسمه (Solid Ankle) أي الكاحل الصلب حيث تعمل هذه القدم بوساطة عنصرين أساسيين :
العنصر الأول : المادة الاسفنجية لتي تعمل كوسادة متوضعة في عقب القدم وتكون ذات قساوات مختلفة تعمل على امتصاص الصدمات عند تلامسها مع الأرض كما تؤمن حركة انبساط القدم بعد تلامسها مع الأرض مباشرةً لتقلد عمل القدم الطبيعية .
العنصر الثاني : وهو الجزء الصلب الذي يتوضع في قلب القدم ويتحكم بعملية نقل كتلة الجسم من الخلف إلى الأمام في الفترة الواقعة ما بين منتصف طور التلامس ولحظة مغادرة القدم للأرض , يتحكم هذا الجزء الصلب أيضاً من خلال شكله بعملية انبساط وانقباض القدم في المرحلة ما بين منتصف طور التلامس وحتى مغادرة القدم للأرض .
يوجد في هذا النوع من الأقدام قسم معدني يمتد على طول القدم تقريباً وهو عبارة عن صفيحة مقساة تعمل بالدرجة الأولى على تدعيم متانة القدم كما تساعد على إظهار الحركة الطبيعية للقدم عند فترة مغادرتها للأرض .
وجد أن هذا النوع من الأقدام له عمر أطول من عمر الأقدام ذات الحركة الوحيدة كما أنه أبسط منها .
Figure 3.23

C.    القدم متعددة الحركات (Multiaxial Foot) :
صممت هذه القدم كي تؤمن حركة مفصل الكاحل الاصطناعي في ثلاث اتجاهات وبذلك فهي تقدم ميزات أكثر عن النوعين السابقين في مجموعات القدم والكاحل حيث تحقق هذه المجموعة دوران القدم في المستوي الأمامي الخلفي (انقباض وانبساط) وفي المستوي الجبهي (أنسي وحشي) كما تحقق شيئاً من الدوران في المستوي الأفقي , هناك أيضاً ميزة لهذا النوع عن النوعين السابقين حيث يمكن تعيير هذه القدم لتعطي ارتفاع العقب المطلوب وذلك في مجال قدره 40 ملم .
القدم المبينة في الشكل هي إحدى أنواع الأقدام متعددة الحركات وتأخذ اسم الشركة المصنعة لها (Blatchford) , تتألف هذه القدم من قلب مصنوع من مادة كربونية (Carbon – Fibre) ومن كرة مطاطية تؤمن الحركة الدورانية في المستوي الأفقي والمستوي الجبهي أما حركة انبساط القدم وانقباضها فيتم تأمينها بوساطة الحلقة المطاطية الموجودة تحت الكرة المطاطية مباشرةً

Categories : الأطراف الصناعية نصائح وإرشادات طبية عامة