ما هي الأطراف الصناعية ؟ | ORTHO LIFE ORTHO LIFE | أورثو لايف للأطراف الصناعية
ما هي الأطراف الصناعية ؟

ما هي الأطراف الصناعية ؟

هناك الكثير من الناس فقدوا أحد أطرافهم الطبيعية نتيجة لظروف معينة كمرض السكرى أو السرطان أو بسبب الحوادث ، وهؤلاء الناس بحاجة لتركيب الأطراف الصناعية لإستكمال حياتهم الطبيعية وإعالة أسرهم. وفيما يلي بعض الأسئلة الهامة وأجوبتها التي تهم عملائنا.

ما هي الأطراف الصناعية ؟ 

الطرف الصناعي عبارة عن جهاز يعوض عن طرف مفقود في جسم الإنسان وتتكون الأطراف الصناعية من مواد مختلفة منها ما هو مصنوع من البلاستيك أو الخشب أو مواد معدنية وتستخدم الأطراف الصناعية للحالات التي تعاني من بتر في الأطراف سواء كان بترا كلياً أو جزئيا وسواء كان سببه حادثاً أو تشوه خلقي منذُ الولادة. 
لمحة تاريخية : بدأت فكرة الأطراف الصناعية بعد الحرب العالمية الثانية وكانت ألمانيا من أوائل الدول التي بدأت بفكرة تصنيع هذه الأطراف. وكانت مادة الخشب أول مادة أولية استخدمت وكانت تحفر جذوع الأشجار ويفرغ محتواها بأشكال هندسية أنبوبية أو مربعة ومن ثم بدأت فكرة الطرف المتحرك ذات المفصل حيث تمكن المصاب من عطف وبسط الطرف العلوي أو السفلي ( مفصل حوض ـ ركبة ـ مفصل القدم ــ معصم ــ مرفق ) بشكل جزئي حتى منتصف السبعينات حيث قامت البلدان الصناعية بتطوير هذه الفكرة وهذه الصناعة حيث حلتّ مادة البلاستيك ( Orthocryl ) بدلاّ من المادة الخشبية لخفّة الوزن وسهولة التصنيع , وعندها بدأت صناعة الأطراف تتطوّر بشكل فعّال من حيث الشكل ومن حيث الميكانيكية. 

ما هي مميزات الأطراف الصناعية لدى شركة اورثولايف؟ 
خفيفة الوزن ، قابلة للصيانة بصورة مستمرة ولها قطع غيار متوفرة ، غير معرضة للتلف ولها عمر افتراضي طويل جدا ، لها قابلية للحركة تطابق تماما الحركة الوظيفية للعضو الأصلي ، تكلفتها في متناول معظم المرضى والمعاقين . 

ماهي الحالات التي تحتاج الى استخدام الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة ؟ 
الحالات المرضية كحالات البتر والعمليات الجراحية والكسور وأمراض العظام ، كبار الســــــــــن ، التشوهات الخلقية والمكتسبة ، الاعاقات الجسمية والحركية ، حالات الاعاقة العقلية والمتعددة ، حالات تشوه العمود الفقري ، اصابات الملاعب الرياضية والإصابات الناتجة عن الحوادث.

كيف يتم تأهيل المصابين على الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة ؟ 
يتم تأهيلهم عن طريق :
• الطبيب الأخصائي.
• أخصائي العلاج الطبيعي.
• الأخصائي النفسي والإجتماعى.
• أخصائي العلاج الوظيفي.
• أخصائي الأجهزة التعويضية .